مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > غَـــذَاءٌ الْقَــلُبّ وَالَــرُوْحَ > «● الْإِجاَبة عَلَى الْأسّئِلَة الْشَّرْعِيَّةِ > «● الْإِجاَبة عَلَى الْأسّئِلَة الْشَّرْعِيَّةِ -مَعَ الْشَّيْخِ عَبْدِاللّهِ الْغَامِدِيِّ
«● الْإِجاَبة عَلَى الْأسّئِلَة الْشَّرْعِيَّةِ -مَعَ الْشَّيْخِ عَبْدِاللّهِ الْغَامِدِيِّ نقلا لفتاوى الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ..القسم مغلق لعدم وجود الشيخ

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2010, 02:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مسجل جديد ومهيأ للعضوية
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


الارملة غير متصل


الورث .. كيف يتم تقسيم الورث اذا توفي الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف يتم تقسيم الورث اذا توفي الزوج قبل الدخول على زوجتة وبعد العقد

وكيف يوزع على الام والاب







رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 02:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف صفحات الفتوى الشرعية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


عبدالله الغامدي غير متصل


رد: الورث

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فالزواج الصحيح سبب من أسباب الميراث، ومن ثم فقد اتفق الفقهاء على أنه لو مات الزوج بعد العقد وقبل أن يدخل بزوجته وجب لها المهر كاملا بالإضافة إلى حقها في الميراث، وكذلك الحال لو ماتت الزوجة قبل أن يدخل بها الزوج يرثها زوجها.


واتفق العلماء أنه إذا مات أحد الزوجين فيجب المهر كاملاً ولو كان ذلك قبل الدخول ما دام أن المهر قد سمي في العقد . قال ابن رشد رحمه الله: [واتفق العلماء على أن الصداق يجب كله بالدخول أو الموت ] بداية المجتهد 6/409 .
وقال بعض أهل العلم: [إن المهر صار واجباً بالعقد والعقد لم ينفسخ بالموت بل انتهى نهايته لأنه عقد للعمر فتنتهي نهايته عند انتهاء العمر وإذا انتهى يتأكد فيما مضى ويتقرر بجميع ما يستوجبه ولأن كل المهر لما وجب بنفس العقد صار ديناً في ذمة الزوج ، والموت لا يكون مسقطاً للدين فلا يسقط شيء من المهر بالموت ] المفصل في أحكام المرأة 7/90.

ويدل على ما سبق ما ورد في الحديث عن علقمة قال: (أتي عبد الله يعني ابن مسعود - في امرأة تزوجها رجل ثم مات عنها ولم يفرض لها صداقاً ولم يكن دخل بها قال : فاختلفوا إليه فقال : أرى لها مثل مهر نسائها ولها الميراث وعليها العدة فشهد معقل بن سنان الأشجعي أن الرسول قضى في بروع بنت واشق بمثل ما قضى) وهو حديث صحيح.

وأما بالنسبة لميراث الزوجة من زوجها المتوفى قبل الدخول بها فلا شك أن الزوجة ترث من زوجها سواء توفي قبل الدخول أو بعده وقد قررت الشريعة الإسلامية أن من أسباب الإرث الزوجية فقد قال الله سبحانه وتعالى ( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ... ) سورة النساء آية 12.
ولا شك أن كلمة أزواجكم في الآية السابقة تشمل ما كان بعد الدخول وقبل الدخول والزوجة تكون زوجة بمجرد العقد الصحيح فإذا كان العقد صحيحاً صارت زوجة ولها حق الإرث والآية واضحة الدلالة على مشروعية الإرث بالنكاح سواء حصل فيه دخول أو لم يحصل وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم لبروع بنت واشق بالميراث وكان زوجها قد مات عنها قبل أن يدخل بها كما سبق في الحديث.



فإذا كان زوجك هذا ليس له زوجة أخرى ولا أولاد

ومات عنك وعن أبيه وأمه فقط فالإرث كما يلي

لك من الإرث الربع

وباقي الإرث ينقسم بين الأب والأم
للأب النصف ضعف ما للأم
وللأم الباقي وهو الربع


سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:
شخص عقد على امرأة وتوفي قبل الدخول بها فهل عليها حداد ؟

الاجابة:
المرأة التي توفي عنها زوجها بعد العقد وقبل الدخول تلزمها العدة والإحداد لأنها بمجرد العقد تكون زوجة مشمولة بقوله تعالى : -(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً)- ولما روى البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى أن رسول الله (ص) . قال : *( لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً)؟* ولما روى احمد وأهل السنن أن رسول (ص) ، قضى في روع بنت واشق امرأة عقد عليها زوجها ومات قبل الدخول بها بأن عليها العدة ، ولها الميراث (1).

(1) مجلة البحوث الإسلامية ، 16/132






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 05:34 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مسجل جديد ومهيأ للعضوية
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


الارملة غير متصل


رد: الورث

جزاك الله خير

طيب كيف يكون توزيع الورث اذا كان له اخوة واخوات

5 اخوات شقيقات
و2 اخوة اشقاء

و5 اخوات غير شقيقات
و3 اخوة غير اشقاء
والجد والجدة مازالوا على قيد الحياة
وهل يرث الاعمام والعمات وزوجات الاب







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..