مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > الْعِيِّــادَاتُ الَطَــبِيَّةِ > «● الْعِيِّـادات الْطَّبِّيُّــةِ الُعْـــامَّةً > «● الْعِيِّـادَةِ الْطَّبِّيُّــةِ الُعْـــامَّةً
«● الْعِيِّـادَةِ الْطَّبِّيُّــةِ الُعْـــامَّةً للمواضيـــــع والمعلومـــات الطبيــة..

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-2002, 11:07 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
زائر
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



Unhappy ارجو سرعة الاجابه فانا متضايقه من نفسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ادراج الموضوع في المشكلات الطبيه المتنوعه

منذ ان كنت صغيره حوالي قبل 12 سنه وانا اعاني من تقرحات بلساني او ما يشبه تقرحات والتهاب على حواف اللسان مع رائحة فم كريهه جدا لكنها الان زادت واصبحت مستمره لا تختفي ابدا تقريبا لها اسبوعين مستمره ما خفت ابد ولا ساعه
مع العلم ان لدي جير وسواد في اسناني من الداخل
سؤالي : ما سبب هذه التقرحات
وهل لرائحة الفم الكريهه صله بها مع العلم اني انضف اسناني بعد كل وجبه وعندما اصحو من النوم وقبل النوم
وهل لرائحة الفم علاج اذا كان له علاج فإلى اي طبيب اذهب يعني اي تخصص ( طبيب اسنان _ طبيب عام _طبيب باطني _ او غيره )
هل لهذه التقرحات علاج وإلى ايطبيب اذهب يعني الى اي تخصص اذهب مثل السابق
ارجوكم اسرعو في الرد انا في الانتظار
وجزاااااااااااااااكم الله خيرالجزاء







رد مع اقتباس
قديم 05-10-2002, 05:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


السلام عليكم

اقرأي تلك المواضيع


مشكلة اعاني منها

ارشادات هامة لذوي النفس الكريه

مشكلة ليس لها حل..................................بس ماكوا شي بدون حل على عالم بلا مشكلات ان شاء الله

ولك سلامي وتحياتي
الماسة/فلسطين المحتلة







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
رد مع اقتباس
قديم 05-10-2002, 05:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


السلام عليكم

بالنسبة لتقرحات اللسان...............
انا ماما بضل تقولي للفم
ماء وملح............يعقم وينظف كل شيء
الاسنان
اللثة
اللسان
واكيد وصفة مجربة
بس لازم تروحي الدكتور وتشوفي ايش بقولك

بس انا رح اوردلك بعض المقالات عن اللسان وطرق العناية به وان شاء الله تستفيدي من المعلومات المطروحة







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
رد مع اقتباس
قديم 06-10-2002, 01:11 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


بسم الله الرحمن الرحيم
نظف لسانك



اللسان العضلة النشطة القوية التي تتحرك داخل فمك لتساعدك على النطق ومضغ الطعام لها حق عليك بأن توليها العناية والاهتمام وتحرص على نظافتها وسلامتها
...


دلت عمليات التنقيب والابحاث التي قام بها علماء الآثار على ان الانسان الحجري في افريقيا وامريكا الجنوبية والهند وكذلك الجزيرة العربية كان يستخدم ادوات خاصة لتنظيف لسانه! اما بعد ذلك فلم يعد الانسان مهتما بذلك بل ان تنظيف اللسان في القرن الخامس عشر كان قاصرا على المجتمعات الراقية المتفرغة لذلك. ومع مطلع القرن التاسع عشر زاد الاهتمام بصحة الفم فظهرت عيادات متخصصة تعرف باسم عيادات النفس الزكي او النظيف والتي فتحت لتوضح اسباب بخر الفم وطرق علاجه، وفي ذلك الوقت كانوا يستخدمون شريطا بلاستيكيا لتنظيف اللسان كما استخدمت ادوات من الحديد لنفس الغرض حيث يمسك من جهة ويمشط به سطح اللسان ،ثم استخدمت فرشاة الاسنان للتنظيف ولكن الدراسات الحديثة اثبتت ان فرشاة الاسنان ليست كافية لتنظيف اللسان جيدا وفي الوقت الحالي توجد عدة انواع من الفرش الخاصة باللسان الصغيرة والرخيصة والسهلة الاستعمال كما يباع مع بعضها غسول للفم للحصول على النفس الزكي


* ما هو تركيب اللسان؟
اللسان هو عبارة عن عضلة متصلة بعضلات الفم الاخرى وتغذيها العديد من الاوردة والشرايين كما انها ترتبط بمركز التحكم في الدماغ بالعديد من الاعصاب الحسية والحركية والتي تترجم العديد من الاشارات والاوامر الى حركات مثل حركة اللسان عند الكلام والنطق او خلط الطعام باللعاب عند تناوله كما تقوم بترجمة الاشارات الحسية وتوصيلها الى مركز التذوق بالدماغ للتعرف على طعم ونوع الطعام المتناول. ويحتوي اللسان على العديد من البراعم او مستقبلات التذوق والتي يزيد عددها على العشرة آلاف وهي تعتبر مراكز الاستقبال التي تبعث بدورها الى مركز التذوق في المخ.

ويغطي سطح اللسان العديد من الحليمات التي تنقسم الى ثلاثة انواع:
1- فهناك الحليمات الخيطية وهي الاكثر عددا وتغطية لسطح اللسان
2- تليها الحليمات الكمئية التي تشبه شكل الكمأ (الفطر)
3-ثم الحليمات الكاسية التي توجد في الخلف (في الجزء الخلفي من سطح اللسان)

وتوجد براعم التذوق في السطح الجانبي للحليمات الكأسية كما توجد على الحليمات الكمئية،
كما يقسم اللسان الى اربع مناطق للتذوق:
1- منطقة التذوق والاحساس بالاطعمة الحلوة مثل السكريات وبعض انواع الاحماض الامينية وهذه المنطقة توجد في الطرف الامامي والثلث الاول من اللسان

2- منطقة تذوق الحوامض وتوجد في الجانبين الايمن والايسر من اللسان.

3- منطقة تذوق الموالح وتوجد في الطرف الامامي للسان.

4- اما المنطقة الرابعة والمسؤولة عن تذوق الاطعمة المرة فتوجد في الجزء الخلفي الثلث الاخير من اللسان.

وتتأثر حاسة التذوق بعوامل كثيرة منها وجود التهاب او اضطراب في الجهاز التنفسي او في حاسة الشم، وذلك يبدو واضحا عندما يصاب الانسان بالزكام او بانسداد في انفه لا يحس بطعم ما يتناوله وعندما تتأثر حاسة الشم عنده فان طعم ما يتناوله يصبح مرا، كما تؤثر درجة حرارة الاكل الذي نتناوله على حاسة التذوق فأنت لن تحس بطعم اللحم المشوي او البطاطس المقلية اذا كانت باردة كما ان التوابل والفلفل الاسود او الاحمر (الشطة) تسبب احساسا محرقا في اللسان يؤثر على تذوقنا لطعم ما نتناوله.

كما ان تراكم فضلات الطعام على اللسان وعدم تنظيفه يؤثر على حاسة التذوق في اللسان.

* لماذا يجب ان ننظف اللسان؟
تغطي سطح اللسان ملايين الميكروبات وبعد تناول الطعام تتكون طبقة لزجة بيضاء الى رمادية نتيجة تراكم فضلات الطعام مع الميكروبات والتي تقوم بتحليل هذه الفضلات ومن تعفنها ينتج هيدروجين السلفايد والميثايلمر كابتان اللذان يلعبان دورا مهما في انبعات روائح كريهة من الفم (بخر الفم)، كما ان تكاثر هذه الميكروبات يساعد على حدوث الالتهابات البكتيرية والفطرية في الفم.
وقد اوضحت الدراسات ان 50% من الناس يشكون من بخر الفم وان تراكم هذه الفضلات على اللسان مسؤول بنسبة 90% عن بخر الفم.

يعتبر سطح اللسان اكثر اماكن الفم عرضة لتراكم فضلات الطعام بسبب تركيبه حيث يساعد وجود الحليمات على سطحه على تراكم الطعام بينها وخصوصا الطعام الدسم الغني بالدهون حيث يساعد على التصاق الفضلات بسطح اللسان.







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
رد مع اقتباس
قديم 06-10-2002, 03:09 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


كيف تنظف لسانك؟

1ـ مد لسانك خارج الفم اكبر قدر ممكن.

2ـ ضع منظف اللسان (الفرشاة الخاصة بذلك) على ابعد منطقة يمكنك الوصول اليها ثم اضغط على سطح اللسان بلطف حتى يتسطح وينفرد (قد تسبب هذه الحركة في البداية الرغبة في التقيؤ لدى بعض الناس ولكن مع الوقت والمزاولة ستتعود على هذه الطريقة).

3ـ ابدأ بسحب فرشاة اللسان ببطء الى الامام وهكذا قم بهذه العملية عدة مرات.

4ـ ثم بعد ذلك قم بتنظيف فرشاة اللسان جيدا تحت ماء الصنبور الجاري.

5ـ تؤثر نوعية الطعام المتناول وتكوين وتركيب اللسان على قابليته لتراكم فضلات الطعام عليه، فهنالك من لديهم قابلية شديدة لتراكم الفضلات بسبب تضخم الحليمات لديهم وهؤلاء يحتاجون الى الحرص بشكل اكبر على تنظيف لسانهم اكثر من غيرهم.




وهون عندي سؤال لام زياد عن فرشاة اللسان
انا ما عمري شفتها يا ترى عندك معلومة عنها؟...........فبنباع متلها بالصيدلية؟







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
آخر تعديل allmasa يوم 06-10-2002 في 04:49 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-10-2002, 03:09 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


آفات اللسان
هنالك الكثير من التغيرات التي تطرأ على اللسان والالتهابات الفطرية والبكتيرية التي تصيبه وفيما يلي اهم واكثر التغيرات والآفات التي تصيب اللسان.


*اللسان المشقق
هو وجود تشققات واخاديد في اللسان تنفرع منها تشققات اصغر على سطح اللسان وقد تظهر تشققات اللسان كعرض مصاحب لأمراض اخرى مثل متلازمة (ميلكرسون روزينثال) وقد تظهر وحدها من دون ان يكون لها سبب ظاهر وتبلغ نسبة الاصابة بها 5% من عامة الناس وهي نادرة الظهور في الاطفال وتزيد نسبة ظهورها مع العمر، وهذه التشققات بالرغم من كثرتها وعمقها الا انها عادة ما تكون غير مؤلمة الا اذا صاحبها التهابات مزمنة والتي تنتج عادة من تراكم بقايا الطعام داخل هذه التشققات. وسبب ظهور هذه التشققات لا يزال غير معروف ولكنها غير مؤلمة ولا خطر من وجودها.


*اللسان الجغرافي
ويسمى ايضا بالتهاب اللسان المهاجر السليم، يظهر على شكل بقع حمراء متعددة الاشكال اطرافها بيضاء الى صفراء وسمي باللسان الجغرافي لان هذه البقع الحمراء تظهر على سطحه ثم سطح تلتحم مع بعضها وهكذا يتغير شكلها وحجمها باستمرار وتظهر عادة في المنطقة الخلفية من سطح اللسان وقد تمتد الى اطرافه ويصيب النساء بنسبة اكثر بقليل من الرجال وقد يصيب الاطفال، اما اسبابه فلم تعرف بعد ولكن يعتقد بأن للفطريات دورا في ذلك كما يعتقد ان لنقص فيتامين (B) وللاضطرابات والقلق النفسي دورا في ذلك. وتظهر هذه البقع الحمراء نتيجة تحلل وتقشر حليمات اللسان الخيطية وتعري هذه المنطقة فتبدو حمراء ولكن الحليمات ترجع للنمو مرة اخرى وهذا ما يفسر تغير شكل البقع الحمراء وانتقالها من مكان لآخر. ويظهر اللسان الجغرافي لدى المصابين بمتلازمة (ريتر) كما انه يظهر اكثر في اللسان المشقق وهو في معظم الاحيان غير مؤلم ولا تصاحبه اية اعراض اخرى، وليس هنالك اي علاج له الا اذا كان هنالك بعض التحسس او الاحساس بالحرقان عند تناول الطعام وخصوصا الحامض او التوابل فمن الممكن وصف غسول فم مسكن ومطهر للفم كما يمكن وصف بعض المراهم المسكنة او التي تحتوي على مضادات للفطريات.


*اللسان المشعر
كما يعرف باللسان الوبري، ويحدث نتيجة تضخم حليمات اللسان الخيطية مع تكون طبقة سميكة متلبدة على سطح اللسان الناتجة من تراكم فضلات الطعام والميكروبات وتحللها على سطح اللسان، وتتلون هذه الحليمات المتضخمة من اللون الابيض المصفر الى البني او الاسود وذلك على حسب نوعية الطعام المتناول. ويعتبر اللسان المشعر ذاتي المنشأ ولكن هنالك عوامل كثيرة قد تساعد على ظهوره من اهمها استخدام المضادات الحيوية لمدة طويلة او الكورتيزون والاستخدام العشوائي وغير الصحيح لغسولات الفم الذي قد يؤدي الى اختلال التوازن البكتيري الفطري في الفم، كما تؤدي المعالجة الطويلة بالمواد الكيماوية او الاشعة الى ظهور اللسان المشعر، ويعتبر التدخين احد اهم اسباب ظهور مثل هذه الحالة. وهي تصيب الرجال اكثر من النساء ومن النادر حدوثها لدى الاطفال. وبالرغم من تغير لون اللسان المقزز المصاحب لهذا النوع من الآفات الا انه لا يعتبر مقلقا وعلاجه سهل ويعتمد على تكثيف العناية باللسان وتنظيفه وازالة العوامل المساعدة المسببة له مثل ايقاف استخدام المضادات الحيوية او الكورتيزون او غسولات الفم والتوقف عن التدخين، وسيلاحظ المريض تغيرا كبيرا بعد توقفه عن الاسباب المحرضة له ويظهر هذا التغير بالتدريج الى ان يختفي هذا التلون والتضخم في حليمات اللسان وفي الحالات الشديدة منه قد يكون من الصعب جدا التخلص من اللسان المشعر ولكن من الممكن التخفيف من شدته وتلونه.



*داء المبيضات
هو التهاب فطري يصيب مناطق مختلفة من الفم ومن ضمنها اللسان، وتسببه خميرة شبيهة بالفطر تعرف بالمبيضات البيضاء. وهي تعتبر احدى مكونات الفم الطبيعية التي تساعد على التوازن بين البكتيريا والفطريات في الفم. ولكن عند وجود خلل في هذا التوازن نتيجة نقصان عدد انواع معينة من البكتيريا تتكاثر هذه الفطريات والخمائر بشكل غير طبيعي بسبب نشوء هذا الالتهاب. وهنالك انواع عديدة منه، منها داء المبيضات الحاد الذي يعرف بالسلاق والذي يتميز بظهور بقع بيضاء تشبه القطن ممكن نزعها (قشرها) وفي اغلب الاحيان لا تصاحبها اية اعراض جانبية او آلام الا عند ازالتها حيث يصبح مكانها احمر ملتهبا ومؤلما، وهو يصيب الاطفال والرضع خاصة وكبار السن الذين يعانون من اضطرابات صحية، وتبلغ نسبة الاصابة به 5% لدى الرضع و5% لدى مرضى السرطان و10% لدى كبار السن الذين يعانون من امراض مزمنة مثل مرض السكر. كما انه يظهر لدى المرضى الذين يتعالجون بمعالجات كيماوية او اشعاعية او اولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية لمدة طويلة، ويظهر داء المبيضات بشكل كبير لدى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) ويعتبر احد اهم واول اعراضه. واذا استمر هذا الداء لمدة طويلة فإن هذه البقع البيضاء التي تشبه القطن تنقشر من نفسها تاركة سطح اللسان شديد الحمرة متقرحا وفي هذه الحالة يعرف باسم داء المبيضات الضموري الحاد ويظهر هذا النوع بكثرة لدى المرضى الذين يسخدمون المضادات الحيوية لمدة طويلة، وهذا النوع الضموري من داء المبيضات مؤلم جدا ويحس معه المريض بحرقة شديدة في اللسان وصعوبة في الاكل.
وعلاج داء المبيضات يقوم في الاساس على اعادة التوازن بين بكتيريا وفطريات الفم وذلك بالتقليل او ايقاف استخدام المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا الطبيعية في الفم وتساعد الفطريات على النمو على حساب البكتيريا. كما ان المضادات للفطريات الموضعية التي تستخدم على شكل مراهم للفم مثل (النيستاتين)، او حبوب للمص مثل (كلوتريمازول) تساعد بشكل فعال على القضاء على مثل هذا الداء. اما في الحالات الشديدة فقد تستخدم مضادات الفطريات العامة مثل (amphotericin B) و(ketoconzole).



*اللسان الأملس
او اللسان الاصلع كما يحلو للبعض ان يسميه وهذه الحالة المرضية ناتجة عن نقص شديد في فيتامينات (B) المختلفة كما يظهر في المرضى الذين يعانون من نقص حاد في الحديد (الانيميا الخبيثة) وهذا النقص يسبب ضمور حليمات اللسان فيبدو اللسان معها املسا لامعا وقد يكون شديد الحمرة او باهتا، كما يكون سطح اللسان متهيجا ويعاني اصحاب هذا اللسان من حرقة شديدة في اللسان وصعوبة وألم عند الأكل.



*التهاب اللسان المتوسط المعيني الشكل
ويعرف بضمور الحليمات المركزية للسان وتظهر على شكل بقعة حمراء بيضوية او على شكل معين وهي ناتجة عن ضمور الحليمات الخيطية في هذه المنطقة المتوسطة من سطح اللسان وهي ناتجة عن التهاب فطري مزمن، ومعظم الحالات يتم علاجها بمضادات الفطريات.



*سرطان اللسان
يبدأ سرطان اللسان في البداية على شكل قرحة بيضاء او حمراء او ورمة صغيرة غير مؤلمة تدوم لمدة طويلة يلاحظ بعدها المريض حدوث تغير فيها بازدياد حجمها او لونها كما انها قد تصبح مؤلمة يصاحبها بعد ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في البلع ومن الضروري جدا اكتشاف السرطان في بدايته لتتم السيطرة عليه وذلك بملاحظة اي تغير في الفم ومراجعة طبيب الاسنان للتأكد من حقيقة هذا التغير ومدى خطورته. وتظهر سرطانات الفم بشكل كبير لدى مدمني الشمة والقات ومدمنين الخمر والمدخنين، وتزيد نسبة احتمال الاصابة بسرطان الفم مع تقدم العمر فمعظم المصابين بسرطانات الفم اعمارهم تزيد على 45سنة كما ان نسبة اصابة الرجال به اعلى من النساء.







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
آخر تعديل allmasa يوم 06-10-2002 في 04:44 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-10-2002, 04:51 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فريق البحث الطبي
إحصائية العضو









آخر مواضيعي


allmasa غير متصل


منقول من عيادة الارياض
http://www.alriyadh-np.com

وللاطلاع اكثر الاطلاع على العنوان التالي
http://www.arabmedmag.com/general/is.../general02.htm







التوقيع

هذا رأي فإن اصبت فيه فمن الله ، وان أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان

الماسة
ام سوسو ولولو وعبد الله
رد مع اقتباس
قديم 28-02-2007, 07:30 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مسجل جديد ومهيأ للعضوية
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


اسيرةالغرام غير متصل


مشاركة: ارجو سرعة الاجابه فانا متضايقه من نفسي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركتة بصراحة الموضوع اكثرمن رائع بس لحد الان لم نجدعلاج لتقرحات الفم على العموم شكراجزيلاوبارك الله فيكم وجزاكم ام ماجد السعودية







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:10 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..