مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > وَاحَةُ الْنَّفْسَ .. مَرْكَزِ تَطَوّيرَ الذَّاتِ .. مُشْكِلَاتِ الْتَّرْبِيَةِ وَالْطُّفُوْلَةَ > «● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا
«● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا لحميع مشكلات الاطفال النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية المختلفة

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2003, 10:09 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


متى يتحول خوف الأطفال إلى فوبيا ؟! ( 4 من 4 )

(1 من 4)

الفطرة السليمة تقتضي الخوف، هذا صحيح إذا كان الخوف طبيعياً بحدوده المعروفة، ولكن ماذا لو تجاوز الخوف هذه الحدود، إنه عندئذ مرض الفوبيا،


ذلك المرض الذي يجعل الأطفال يشعرون بالهلع والجزع عند كل سبب من أسباب الخوف، فمنهم من يخاف الظلام، ومنهم من يخاف المياه، أو المرتفعات، أو المدرسة، أو حتى الطبيب، ولكل نوع من المخاوف أسبابه ومؤثراته، فهل نتعلم كيف نجنب أبناءنا أسباب الخوف، وننأى بهم عن أخطاره ومحاذيره .
واعلم أن الخوف صفة مكتسبة أنت تزرعها في ابنك، أو يكتسبها الطفل من البيئة المحيطة به، وهذا ما يؤكده التربويون.

■ ممّ يخاف الأطفال؟
الحيوانات .. الظلام .. المياه .. الذهاب للمدرسة.. الطبيب .. الشخصيات الخيالية .. كلها أشياء قد يخاف منها معظم الأطفال، وهناك المزيد من كل تلك الأشياء، نجد مثلاً أن القطة تحتل موقع الصدارة في تخويف الأطفال، خاصة في عمر سنتين فما فوق.

■ القطة في الصدارة
حفصة إبراهيم مدرسّة ولها ولدان .. الصغير عمره(3) أعوام وحديثنا عنه :
ابني يخاف بشدة من القطة وهذا يعود لحادثة بسيطة جرت به معها وعمره عامان، عندما فوجئ بها على السلالم وجهاً لوجه وحيداً ومنذ تلك اللحظة وهو يخافها بشدة، لكني أستخدم القطة عندما يرفض أن يستجيب لي، كأن يمتنع عن النوم مثلاً، أو يكف عن شقاوته، وطبعاً يستجيب، ولهذا فأنا أرى خوفه من القطة مفيداً أحياناً.

ولدي : إن المخاوف إذا كانت طبيعية فإنها تحقق وظيفة صحية، ولكن المبالغة الشديدة وكثرة تكرارها وخاصة من الآباء والأمهات، يمكن أن يعوق عملية النمو الصحيح للأبناء.

■ الخوف من الظلام
الخوف من الظلام أمر شائع، ولا نخفي سراً إذا قلنا إن كثيراً من الكبار لا يزالون يخافون من الظلام.

وعن خوف ابنتها تقول أم حافظ : عمر ابنتي 6 سنوات وهي تهلع من الظلمة منذ كان عمرها عامين، وأظن أنها تعودت على الإضاءة، لأني لم أغلق الأنوار بتاتاً منذ أن كانت رضيعة، حسب الأفكار القديمة أن الرضع يخافون الظلمة، ولكن ابنتي اعتادت علي ذلك.

وتتابع : لقد حاولت أن أرغمها على النوم في الظلام ذات مرة، ولكني فوجئت بها ترتجف وترتعش وتبول لا إرادياً، فكانت الإضاءة أهون من الأعراض السابقة.

■ الخوف من الحيوانات العامة
الخوف من الكلب وعضته أمر طبيعي ولكن ازدياد الخوف ليس بالأمر الطبيعي.. منى عامر أم لولد في الثالثة والنصف من عمره: ابني يخاف من الكلب بشدة، ويخاف من صوته أو مجرد شكله، ولقد أخذته مرة إلى حديقة الحيوان وبدلاً من أن يخاف الكلب فقط، أصبح يخاف من الحيوانات التي تشبهه كالثعلب والذئب .

وأم يوسف تروي ضاحكة .. ابنتي هدى تخاف من كل الطيور رغم أنها تجاوزت العشرين من عمرها، ولكنها منذ أن كانت طفلة وهي تخاف من العصفورة والحمام، واستمر خوفها إلى الآن.

مجلة ولدي
العدد(23) أكتوبر 2000 ـ ص :10







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 10:11 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


( 2 من 4 )



■ الخوف من المصعد الكهربائي
مرور الطفل بحادثة معينة وخاصة إذا كانت مؤلمة تسبب له خوفاً ورهبة من تلك الحادثة.


عائشة فيصل .. أم لثلاث أولاد وبنت تقول: لم أواجه مخاوف الأطفال إلا مع ابني الصغير وعمره الآن (13) عاماً، ومنذ أن كان عمره (5) سنوات وهو يخاف ركوب المصعد الكهربائي، وتوقعت أن تزول مخاوفه بمرور الوقت، بيد أنها ازدادت، خاصة بعد أن حُبس أخوه الأكبر في المصعد لمدة ساعتين لتعطله، وهذا ما رسخ مخاوفه، وعند مناقشته لا يعترف أنه يخاف من المصعد، بل يقول: إنه يفضل صعود ونزول السلالم، ولكنه أمر مرهق له، لأننا نسكن في الدور الرابع، وإذا سألت ابني عن أهم أمانيه يقول: أن نسكن في عمارة بدون مصعد كهربائي!

ويخاف الطفل عمر أيضاً من المصعد الكهربائي وعمره 4 سنوات وتقول أمه ناهد وجدي :

عمر ابني 3 سنوات وأثناء لعبه مع أصحابه داخل المصعد علق ولم يفلح في الخروج، واستمر في الصراخ حتى استطعنا إخراجه، ومنذ ذلك الحين وهو يخاف بشدة من المصعد الكهربائي وترتعش يداه.. كلما استقللنا المصعد، وما إن نخرج من المصعد حتى يتنفس الصعداء.

■ حمام السباحة والبحر
الخوف من المياه من المخاوف التي لها جذور تبدأ من الطفولة وإذا لم تعالج فإنها تستمر حتى الكبر.
أم سعود تخبرنا عن ابنها الكبير .. عمره الآن 17 عاماً، ولكن هل تصدقون أنه يخاف الماء، سواء البحر أم حمام السباحة؟! ولقد بدأت معه في الطفولة وعمره(5) سنوات وأثناء لعبه مع أبناء عمه حاولوا تعليمه السباحة في البحر وكانت النتيجة أن ابتلع كمية كبيرة من المياه، وضاق تنفسه، ولقد بقى مريضاً لمدة شهر بعد هذه الحادثة، ورفض النزول للماء بعدها، حتى ولو في حمام السباحة.

وهند طفلتها عمرها (4) سنوات تخاف بشدة من المياه والحمام وتقول أمها :
عند انتقالنا إلى مسكن جديد دخلت ابنتي مسرعة لتلعب في صنبور المياه، ومن الصنبور نزلت بعض الحشرات السوداء، وفزعت ابنتي وصرخت، ومنذ ذلك الحين وهي تخاف من المياه والحمام معتقدة إنها مليئة بالحشرات، وأتوقع بمرور الوقت أن تختفي تلك المخاوف.

■ من هو المتهم وراء خوف الأطفال
الأطفال يولدون كالورقة البيضاء ونسطر فيها نحن الآباء بإرادتنا ودون إرادتنا المعلومات والخبرات التي تستمر معهم طوال حياتهم.

احذر من القطة السوداء ..
هل أحضر لك الكلب ؟ إياك أن تخرج الآن فالظلام مخيف ..
هل سمعت تلك الأصوات بالخارج إنها ستؤذيك؟ عزيزي المربي : هذه كلها تحذيرات قد تخرج منك وببساطة، لكنها تشكل أكبر الأثر على أطفالك.
الخوف صفة مكتسبة وليست فطرية .. هذا ما يقوله علماء التربية. وهناك عدة مصادر لهذه الصفة :

1- الآباء أنفسهم.
2- الخادمة.
3- الأصدقاء والمعارف .
4- وسائل الإعلام وأفلام الرعب.
5- القصص الأسطورية .

■ الخوف من المدرسة
في عمر 5- 6 سنوات يظهر الخوف الشديد عند بعض الأطفال من الذهاب للمدرسة ومثال ذلك ما يقوله أحد الآباء وهو مدرس: رغم كوني مدرساً إلا أن ابني الأكبر محمد عند بداية دخوله للمدرسة بدأ يتمارض حتى لا يذهب، في البداية لم أشأ إرغامه، ولكن بعد أن زاد الأمر أرغمته على الذهاب، وهو الآن في السنة الثانية الابتدائية، وفي بداية كل عام جديد يبدأ بالبكاء، ويكون حزيناً في الأسبوع، ولقد حاولت مناقشته، فقال لي: إنه لا يحب فراق المنزل ولا يعرف لمإذا يخاف من المدرسة؟!

ومحمد ليس الطفل الوحيد الذي يخاف من المدرسة، بل مثله كثيرون وخاصة إذا كان هؤلاء الأطفال متعلقين بأمهاتهم، فتقول رشا البحيري: عندما دخل ابني ولأول مرة هذا العام الروضة ظللت لمدة شهر كامل أذهب وأجلس بجانبه حتى طلبت مني مديرة المدرسة مغادرة الفصل، وأنا اسمع بكاء ابني، ولقد استسلم للوضع بعد مرور شهرين، ولكنه ما زال يتشبث بيدي عند باب المدرسة راجياً مني أن لا أتركه!

■ الخوف من الطبيب
أم محمد تتحدث عن خوف ابنها من الطبيب: عمر ابني 4 سنوات، وقد كسرت قدمه أثناء لعبة مع أصحابه واضطررنا للذهاب إلى المستشفى، وبقى فيها ساعة وهو يصرخ من شدة الألم، ومن ذلك الحين يكره ابني كل طبيب ويخافه!

ابني لم يرغب بزيارتي في المستشفى عند ولادتي لأخته الصغيرة، الرواية لأم عنود .. عانى ابني من فقر الدم لفترة طويلة وعمره (5) سنوات مما اضطر الطبيب لحجزه في المستشفى ونقل كميات دم ومقويات عبر الحقن إليه، واستمر لمدة أسبوع في المستشفى، ورغم مرور أكثر من عامين على تلك الواقعة إلا أن ابني يكره دخول المستشفى.

ويتحدث أبو فيصل عن قصة ولده عندما زارا معاً طبيب الأسنان : ما إن جلس ابني على الكرسي أمام طبيب الأسنان ورأي أجهزته حتى بدأ بصراخ متواصل سمعه كل من كان في العيادة المجاورة، إنه يخشى من إبرة طبيب الأسنان ويخاف من الألم.

العدد(23) أكتوبر 2000 ـ ص :10







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 10:13 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


( 3 من 4 )
|



■ خوف الآباء ينتقل للأبناء
إحساس الطفل بخوف أمه أو أبيه من شيء معين ينتقل إليه وبسرعة رهيبة وبقدر متضاعف ليخزن وبقوة داخله.


أم مصطفى تخاف من فروة الخروف تقول: عندما كان عمري (5) سنوات وفي بيت أهلي كانت لدينا غرفة للمواد الغذائية، وفي عيد الأضحى وبعد ذبح الخروف وُضعت فروة الخروف في تلك الغرفة، وفي الليل وسط الظلام دخلت وإذا بقدمي تغوص في شيء لم أستطع تميزه حينها ولكني ظللت أصرخ وأنا أتخيل أنني سأغرق في هذا الشيء، وعندما أضاء أهلي النور ضحكوا عليَّ لأنني كنت أغوص في الفروة، ومنذ ذلك الحين أفزع من أي فروة سواء كانت ملابس أو فرشة على الأرض، ولاحظ أبنائي ذلك فانتقل الفزع إليهم.

أم علي تصرح بأثر خوف زوجها على ابنها قائلة: لم أكن أعلم أن زوجي يخاف من الفئران حتى تصادف أن وجدت فأراً في المنزل، فناديت على زوجي ببداهة ليتخلص منه، ولكني فوجئت بزوجي يتلعثم في الكلام وتزداد عصبيته، وبالتالي انتقل القلق لابني الذي تحول عنده إلى خوف مستمر.

ما هي مظاهر الخوف الفسيولوجية ؟
الخوف هو أحد الانفعالات البدائية الفطرية .. وفيه تزداد نبضات القلب ويكون التنفس سريعاً ويجف لعاب الحلق، ويرتعد الجسم، وتتقلص عضلات الوجه، وقد يصيح الطفل أو يصرخ، وترجف الكلمات على شفتيه، والنتيجة هو الجري هرباً أو الاختفاء عن مصدر الخوف.

■ الخادمة
تعد الخادمة من أهم المؤثرات الحالية على أطفالنا، فمنها يتعلمون كيف يتكلمون ويأكلون ويشربون، وأيضاً يتعلمون الخوف، والقصة التالية تؤكد ذلك.

تقول سلوى سالم وهي أم لطفلين: أستعين بالخادمة أثناء دوامي صباحاً، ولكن ابني الأكبر وعندما كان عمره (3) أعوام لاحظت خوفه الشديد من الخادمة، فقلت ربما إنه يحترمها، ولكن أباه شك في ذلك، فوضع كاميرا ومسجل في مكان خفي، فوجدناها تخيفه بحركات معينة وإصدار أصوات مخيفة إن لم يكف عن البكاء وبالطبع استغنيت عنها وأخذت إجازة من عملي، واستمر علاج ابني لـ (6) أشهر حتى نسى أمر الخادمة، ولكنه يخاف إلى الآن من أي خادمة تشبه التي كانت لدينا.

رفض ابني أن يذهب معنا إلى البر قائلاً .. إن الحية (الثعبان) في البر .. تتحدث لنا أم نوف الهاجري: ابني وعمره (6) سنوات، رفض أن يذهب للبر قائلاً : إنه ملئ بالحيات ( الثعابين)، وعندما سألته من أخبرك بذلك؟ قال لي: أصحابي .. لقد رأها سالم بعينه هناك .. وأنا أخاف منها! وليلة ذهابنا للبر فوجئت بابني ترتفع درجة حرارته ويرتعش مريضاً، فأشفقت عليه وأجلّنا ذهابنا للبر هذا العام.

■ متى يكون الخوف صحياً ؟
إن مخاوف الأطفال ليست جميعها شيئاً سيئاً، فهي تعلمهم الحذر وحساب المخاطر، والإعداد للأزمات الطارئة وتجنب الدخول في مواقف قد تكون خطرة على سلامتهم.

■ شخصيات أسطورية مخيفة:
في ثقافة كل الشعوب شخصيات أسطورية مخيفة، يستخدمها الكبار لترويع وإخافة الصغار تأديباً لهم وتعليماً للطاعة، وفي ثقافتنا العربية توجد تلك الشخصيات الأسطورية:
- حمارة القايلة، وهي أسطورة لكائن نصفه حمار ونصفه الآخر إنسان .
- العوا : أمر مجهول وخفي يظهر ليلاً .
- الطنطل: عملاق طويل ومخيف .
- أم السعف والليف: امرأة مخيفة.
- أمنا الغولة : أسطورة لامرأة بشعة تأكل الأطفال الصغار.
- أبو رجل مسلوخة: رجل سلخت قدمه في الماء المغلي ويخيف الأطفال .

• إذا كان ابنك يخاف من حوض السباحة
يمكنك أن تقوم بالآتي :
1- إذا كان الطفل عصبياً إلى حد ما وهو على بعد عشرة أقدام من حمام السباحة، فإننا نتوقف هنا ونبدأ في الكلام ثم اللعب بالعرائس والألعاب حتى تشعر تماماً أنه مستريح وفي حالته الطبيعية.
2- ثم نكرر نفس ما حدث من تهدئة إذا شعرنا أنه بدأ في الخوف ثانية عندما نقترب خطوة أخرى في اتجاه الحوض وهكذا في كل خطوة .
3- قد يأخذ هذا حوالي (20) دقيقة حتى يهدأ الطفل تماماً، لكن لابد منه، ونسرف في تشجيعه خطوة خطوة حتى يصل للحمام.
4- نجلس على حافة الحمام وندعوه إلى ذلك، فإن قاوم لا نرغمه، بل نشجعه بوضع أقدامنا في المياه ونضحك ثم نضع الألعاب معنا .
5- خطوة خطوة سينزل الطفل إلى الحمام ويبدأ اللعب بالمياه، وهكذا يستطيع التغلب على خوفه الشديد تجاه المياه.

8 خطوات : إذا كان ابنك يخاف من المدرسة
1- في البداية يجب التأكد أنه لا توجد لديه مشكلة في المدرسة.. كأن تكون معلمته قاسية، أو يكون هناك طفل يضايقه باستمرار.

2- قبل يومين من موعد بداية الدراسة تجنب مناقشة أي موضوع يتعلق بمخاوف الطفل من الذهاب للمدرسة، فلا شيء يثير مخاوف الطفل أكثر من الكلام عن موضوع الخوف.

3- أخبر الطفل بكل بساطة قبل يوم من بدء الدراسة ومن دون انفعال وكأمر واقعي بأنه سيذهب للمدرسة غداً.
4- أيقظ الطفل في صباح اليوم التالي، وساعده على ارتداء ملابسه، وزوده ببعض الأطعمة الجذابة على ألا تكون من النوع الدسم.

5- خلال فترة الإعداد تجنب أي أسئلة عن مشاعره ولا تذكر أي موضوعات خاصة بخوفه ولو بهدف طمأنته.
6- لا تلمس جبهته لتفحص حرارته صباح كل يوم مدرسي طالما أنك متأكد من سلامته الصحية.
7- كل المطلوب منك أن تأخذه للمدرسة وسلمه للمشرفين، واحرص على تكوين علاقة طيبة بالمدرسة للتعرف على مشاكل الطفل سريعاً.
8- عند عودته من المدرسة امدحه على سلوكه ونجاحه في الذهاب للمدرسة وأبلغه أن غداً سيكون أسهل من اليوم .


العدد(23) أكتوبر 2000 ـ ص :11







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 10:14 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أسرة المواساة والمشاركة الوجدانية

الصورة الرمزية شمعة أمل

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


شمعة أمل غير متصل


سلمت ياداك عزيزتي على هذا النقل الموفق لموضوع مهم جدا ........ بارك الله فيك.







التوقيع




ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما


رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 10:15 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


( 4 من 4 )


■ كيف نعالج الخوف في أطفالنا ؟
إن الطفل الذكي يكون أكثر خوفاً من الطفل الأقل ذكاء، وقد يرجع ذلك إلى أن الطفل الذكي هو أقدر على تصور الخطر المحتمل ويتمتع بخيال أشد خصوبة ..


ولكن لا يعني أن نترك أبناءنا لخوفهم .. ولذلك
1- ابحث عن الدوافع الأساسية لخوف ابنك، وإذا كنت أنت أحد أسبابها بقصصك أو رواياتك الأسطورية، فاستبدلها بأخرى واستعن بكتب الأطفال في ذلك.
2- يمكنك أن تجلس مع ابنك وتحتضنه وتتكلم معه بشكل مرح ومسلٍ حتى تزول أعراض الخوف عنده.
3- حاول وجرب أن تزيل مخاوف ابنك بتبسيطها له وتدرجك معه في مسح هذه المخاوف.
4- ابدأ بأقل المواقف وأقلها فزعاً لابنك حتى تصل تدريجياً لأصعبها وأخطرها، واستخدم كلمات التهدئة والتشجيع المستمر.

ما هو الفرق بين الخوف والقلق والفوبيا ؟
الخوف الواقعي : هو استجابة لخطر حقيقي كحيوان مفترس أو سيارة.

القلق : هو الخوف من المجهول، أي أن موضوعه لا يكون محدداً أو واضحاً بشكل محسوس.

الفوبيا : هي أكثر بكثير من الخوف والطفولة الطبيعية تتغلب على الخوف، بمرور الوقت، أما إذا استمر الخوف أو ازداد في القوة والرعب والهلع، من ريشه تطير مثلاً، فهذه هي الفوبيا.

ومثال آخر الطفل الذي يخاف من الماء ويرفض أن يشارك الأطفال ألعاب الماء، بل ويرفض الاقتراب من حمام السباحة مما يجعله أضحوكة .

■ لكل عمر مخاوف معينة
تؤكد الأبحاث أن مخاوف الطفل في سن الثانية تختلف عن مخاوفه في سن الثالثة والخامسة ويوضح الجدول التالي المخاوف الشائعة لكل عمر .

■ أسباب خوف الأطفال
1- تخويف الأم لابنها لإجباره على النوم أو الطاعة .
2- مرور الابن بحادثة أفزعته عندما كان صغيراً، كرؤية قطة بمفرده وهو صغير.
3- أسلوب تربية الأسرة للابن، كإغلاق النور عمداً وهو صغير لإجباره على النوم في الظلام.

4- القصص المرعبة التي قد يسمعها من والديه أو أقاربه وأصدقائه.
5- أفلام الرعب التلفزيونية، والتي تترك أثراً كبيراً في نفسية الطفل.
6- سيطرة فكرة ما خاطئة على الطفل اكتسبها من صديقه أو المدرسة تثير مخاوفه.

7- الألم المتكرر الذي تتركه له زيارة الطبيب الدورية، تجعله يخاف من زيارة الطبيب.
8- الأصدقاء وخوفهم من الظلام أو الشخصيات الخيالية .
9- الخادمة، وأسلوبها في تخويف الطفل لإرغامه على السكوت والهدوء.

نوع المخاوف
من سن 2 : 2.5
الخوف من : القاطرات، الرعد، الناقلات الضخمة، المكانس الكهربائية.
والخوف من انفصال عن الأم وقت النوم، خروج الأم أو مغادرتها المنزل، المطر والرياح.
مخاوف من الأحجام الضخمة خاصة الناقلات.

من سن 4:3
الخوف من : الأقنعة، الظلام، حيوانات، رجال الشرطة، اللصوص.
مغادرة الأم أو الأب أو المنزل، خاصة ليلاً.
الظلام، الحيوانات البرية، مغادرة الأم للمنزل خاصة بالليل، ومخاوف واقعية كالخوف من الإيذاء والأشرار والاختطاف.

مخاوف مكانية: الخوف من الضياع أو الفقدان، الخوف من الغابات والأماكن الموحشة، الخوف من بعض العناصر الطبيعية.

من سن 6:5
الخوف من النار، الماء، الرعد، البرق، الخوف من النوم المنفرد، البقاء في المنزل أو في حجرة، الخوف من ألا يجد الأم بعد العودة لمنزله، أو أن يحدث لها أذى، أو أن تموت.
الخوف من أن يعتدي عليه أحد بالضرب، الخوف من الجروح والدم، والنزيف.

7 سنوات:
تستمر المخاوف في الانتشار لتشمل:
الظلام، الممرات الضيقة، تفسير الظلال على أنها أشباح أو كائنات.

8 سنوات :
تتضاءل عموماً المخاوف في هذه الفترة، وتختفي المخاوف من الماء، وتقل بشكل ملحوظ مخاوف الظلام.

9 سنوات :
ومن أهم مخاوف هذه الفترة الخوف من الحيوانات خاصة الثعابين والحيوانات الوحشية.

10 سنوات :
الخوف من النار والمجرمين أو القتلة أو اللصوص.

العدد(23) أكتوبر 2000 ـ ص :10







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 10:39 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


شكرا لك اختي شعلة امل على مرورك الكريم ...........

نعم فقد قرات هذه الموضوع ووجدته يلامس رغبة كل الامهات وانا اولاهم في معرفة اسباب الخوف الكبير لدى الاطفال وطرق علاجه وخصوصا مراحل الخوف وتدريجها .............


وانا شخصيا ابنتي تبلغ عامين واربع اشهر وهي تخاف من البرق والرعد بشدة ولكنها تحب الطائرة ولو انها لم تركبها بعد والاحظ ايضا خوفها من المصعد فقد كانت تبكي بهستيريا عندما ندخله وتتشبث بي ولكن الآن بدأت تتاقلم وقل خوفها وان كان لا يزال موجودا منه وحتى محطة البنزين وبعض الاماكن المغلقة فهي تخافها بشدة اما الآن فأصبحت افضل وقد اصبحت هناك بعض الاشياء لا تخوفها كما السابق .........

بدأت الآن تخاف الظلام قليلا واعتقد ان هذا طبيعي ...............



اما انا وللأسف فلا ازال اخاف خوفا كبيرا جدا وقد تكون فوبيا للحيوانات مهما كانت من الحشرات وحتى الاسود فأخاف الطير والعصفور والارنب والكلب اكرم القارئ وكل الحيوانت لا مبالغة الابعض الحيوانات محدودة الحركة ...........


وقد تكون هذه فوبيا فاخاف ان يقترب اي حيوان مني مهما كان وخصوصا سريع الحركة ولا اعرف لماذا ولا ابالغ ان قلت انني اخاف حتى الحيوانات الميتة وقد حاولوا معي ان يخففوا هذا الخوف ولكني اصاب بهستيريا واصرخ واحس ان قلبي سيتوقف من شدة الخوف فلا احب الحيوانات ولا احب ان المسها فأحس بالقشعريرة واحس بأنها قذرة وتجلب الامراض ..........

وهذا لا اريده ان ينتقل لابنتي وايضا لا احبها ان تقترب منها بسبب الخوف عليها من الامراض التي قد تنقلها لها .....



قد تكون مشكلة بالنسبة لي وليس لها حل الا الدكتور النفساني الذي لن الجأ اليه بسبب هذه المشكلة ........







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2003, 12:01 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أسرة المواساة والمشاركة الوجدانية

الصورة الرمزية شمعة أمل

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


شمعة أمل غير متصل


نعم أخيتي مزون لقد قرأت موضوع يوضح ان سبب الكثير من مخاوف الأطفال تكون بسسب الأهل .. فهم ينقلون خوفهم من شيء معين إلى الابناء دون أن يشعروا ,,, فيجب التنبه لهذه المسألة .... بارك الله فيك .. وعافانا الله وعافاك من كل سوء......







التوقيع




ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2003, 01:31 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


شكرا لك مزون على هذا الجهد الطيب ونقل هذا الموضوع الهام ونسأل الله ان ينفع به
وجزاك الله خيرا







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2003, 10:47 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


أشكرك اختي الفاضلة ترانيم النفس على التواصل وجزاك الله خيرا







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..