مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > الْعِيِّــادَاتُ الَطَــبِيَّةِ > «● الْعِيِّـادات الْطَّبِّيُّــةِ الُعْـــامَّةً > «● الصِّحَّة وَالْغِذَاء وَالتَّغَذِّيـة > «● مَوَاضِيْع الصِّحَّة وَالْغِذَاء
«● مَوَاضِيْع الصِّحَّة وَالْغِذَاء لكل مايخص ( الغذاء -السمنه و النحافه - رياضة - تغذية مرضى - تغذية الفئات الحساسه )

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-2003, 09:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


نبضه أمل غير متصل


Thumbs up 12 خطوه للتخلص من إنتفاخ البطن

من منا لم تعاني من انتفاخ البطن مما حال دون ارتداء الفستان أو السروال أو أية قطعة نرغب في ارتدائها خوفا من أن يظهر شكل البطن المنتفخ. فكيف التخلص من هذه المشكلة ؟؟ هناك مجموعة من الحلول وهي 12 خطوة يجب عليك إتباعها...


1 – تجنبي النشويات المكررة والصناعية، فالنشويات والكربوهيدرات المكررة مثل الطحين الأبيض تتحول في الجسم إلى ما يشبه الورق الذي يمتص السوائل مما يسبب بانتفاخ في المعدة. لذلك ننصح باستبدال النشويات البسيطة بالحبوب المعقدة أو المركبة مثل القمح الكامل والدقيق أو الطحين الأسمر.

فهذا النوع من النشويات المركبة يساعد على امتصاص السوائل مما يحول دون انتفاخ البطن بل يساعد على إبقاء المعدة مسطحة.

2 – تجنبي تناول الملح والأطعمة المصنعة والمعلبة التي أضيفت إليها المواد الحافظة، فالملح يتسبب بانحباس الماء والسوائل في الجسم. لذلك ينصحك خبراء علم الغذاء بالابتعاد قدر الامكان عن رقائق البطاطا المصنعة والأطباق السريعة والمعلبات شرط أن تستبدليها بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبندورة ( الطماطم ) والحبوب الكاملة لأنها تساعد على محاربة انحباس الماء في الجسم.

3 – تناولي حصة من أكبر من الألياف خصوصا إذا ما لاحظت أن الانتفاخ مرتبط بسوء الهضم أو بالإمساك، يمكنك أن تأخذي ملعقتين صغيرتين من قشرة البسيليوم بعد مزجهما في كوب من الماء مرتين في اليوم إلى أن تتخلصي من مشكلة الإمساك. كما يمكنك أن تشتري من الصيدلية أي دواء مسهل يحتوي في تركيبته على الألياف مثال الفايبوجيل Fybogel. وحاولي قدر الامكان الابتعاد عن الألياف الثقيلة على الأمعاء مثل نخالة القمح واختاري الألياف الأكثر لطافة منها والأخف مثل نخالة الشوفان، أو أضيفي إلى طبق الطعام ملعقة من بذر الكتان.

4- ابتعدي عن المشروبات التي تسبب النفخة كالغازية خصوصا منها الغنية بالسكر. واستبدليها بالماء الذي يحارب الإمساك وبالتالي يساعد في معالجة انتفاخ البطن. كما يمكنك شرب كمية معتدلة من عصير الفاكهة الغنية بالفيتامينات والعناصر المضادة للتأكسد.



5 – مارسي رياضة اليوغا التي تشتمل على تمارين خاصة بتدليك الأعضاء في منطقة البطن مما ينشط عملية الهضم ويحرك الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف كثيرا من الانتفاخ.

6 – لا تتناولي وجبات الطعام حين تكونين منهمكة في الأعمال أو تحت وطأة الإرهاق أو تشعرين بتوتر الأعصاب. فحالة التوتر عموما تؤثر على عملية الهضم فتبطئها بل إنها قد تسبب تشنجا في المعدة. بدلا من التهافت على الطعام في حالة الإرهاق وضغط الأعصاب حاولي أن تركزي على التنفس بعمق أو مارسي تمارين اليوغا الفعالة والمفيدة جدا.

7 – خفضي نسبة النشويات الصعبة الهضم مثل الفاصوليا والحبوب وبعض أنواع الخضار مثل الملفوف والقرنبيط التي قد تتسبب بالغازات وبالتالي انتفاخ في البطن.

8 – تجنبي الخميرة والحلويات والسكريات خصوصا في حال كنت معرضة لظاهرة انتفاخ البطن الناجمة عن تكاثر مادة الكانديدا البيكان وهي خميرة طبيعية تنمو في الجهاز الهضمي. لذلك يجب أن تخففي من استهلاك السكر والأطعمة الغنية بالخميرة والفاكهة الطرية والسكاكر وعصير الفاكهة والبيتزا والخبز التي تزيد من تكاثر الكانديدا.

9 – تجنبي بعض أنواع المسكنات المزيلة للأوجاع مثل الأسبرين والايبوبروفين والكوديين التي تتسبب بنفخ المعدة واستبدليها بأحد علاجات الطب البديل كالطب التجانسي . ففي حال أصبت بالزكام أو السعال جربي مزيج من الماء الساخن وعصير الليمون الحامض والزنجبيل .

10 – زيدي نسبة استهلاك التفاح والمواد الحيوية التي تشجع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء . وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة التفاح مفيدة جدا لتنشيط حركة الأمعاء ودعم تكاثر البكتيريا الفعالة في محاربة الانتفاخ وإزالة فائض الغازات من البطن . وينصح الاختصاصيون بتناول حبتين من التفاح في اليوم ، بل إذا أمكن ثلاث تفاحات ويستحسن أن توزع على وجبات الفطور والغداء والعشاء .

11 – خففي من تناول القهوة والشاي ، واستبدليها بالبابونج والنعناع الأخضر . كما ينصح بشرب الماء الساخن بعد مزجه بملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض .



12 – خفضي نسبة الدهون . فمن الثابت علميا أن عمل الأنزيمات الخاصة بهضم الدهون بطيء ويستغرق وقتا أطول . فالأطعمة الغنية بالدهون تبقى في المعدة مدة أطول متسببة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي . فلذلك ننصح بتناول الأطعمة القليلة الدسم أو الخالية منه مثل الحليب ومشتقاته ومثل اللحم الخالي من الدهن .


منقول







التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..