مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > وَاحَةُ الْنَّفْسَ .. مَرْكَزِ تَطَوّيرَ الذَّاتِ .. مُشْكِلَاتِ الْتَّرْبِيَةِ وَالْطُّفُوْلَةَ > «● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا
«● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا لحميع مشكلات الاطفال النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية المختلفة

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-2002, 02:24 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل



الطفل الخجول عادة مايتحاشى الآخرين ولايميل للمشاركة في المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها يكون خائف ضعيف الثقة بنفسه وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض وعندما يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولايجيب ويخفي نفسه عند مواجهة الغرباء ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 2ـ3 سنوات ويستمر عند بعض الاطفال حتى سن المدرسة وقد يختفي او يستمر.


اسباب الخجل عند الاطفال :
1- مشاعر النقص التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات جسمية مثل العرج او طول الانف او السمنة اوانتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه
او بسبب كثرة مايسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته اواصدقائه
وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى الاقتصادي للاسرة الذي يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل

2-التأخر الدراسي :
ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي لخجله

3-افتقاد الشعور بالأمن :
الطفل الذي لايشعر بالأمن والطمأنينة لايميل الى الاختلاط مع غيره اما لقلقه الشديد واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم ، فهم في نظره مهددون له يذكرونه بخجله ، وخوفا من نقدهم له .
كذلك الطفل تنتابه تلك المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار وسخريتهم خاصة الوالدين

3-اشعار الطفل بالتبعية:
بجعل الطفل تابعا للكباروفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل لون الملابس وماذايريد ان يلبس ويكثر الوالدين من الحديث نيابة عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه فمثلا يقول الوالدين احيانا : احمد يحب السكوت ) مع ان هذا الطفل لم يتكلم ولم يعبر عن رأيه اطلاقا

4-طلب الكمال والتجريح امام الاقران :
يلح بعض الأباء والامهات في طلب الكمال في كل شيء في اطفالهم في المشي ، في الاكل ، في الدراسة
ويغفل الوالدين عن ان السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج
وهناك بعض الاباء اوالامهات لايبالي بتجريح الطفل امام اقرانه وذلك له اكبر الاثر في نفسية الطفل

5-تكرار كلمة الخجل امام الطفل ونعته بها فيقبل الطفل بهذه الفكرة وتجعله يشعر بالخجل وتدعم عنده هذه الكلمة الشعور بالنقص .

6-الوراثه وتقليد احد الوالدين :
عادة مايكون لدى الاباء الخجولين ابناء خجولين والعكس غير صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من الطفل على انه ادب وحياء سبب جوهري في الخجل

7-اضطرابات النمو الخاصة والمرض الجسمي :
كأضطرابات اللغة تجنب الطفل الاحتكاك بالأخرين كما ان اصابته ببعض الامراض مثل الحمى او الاعاقةتمنعه من الاندماج او حتى الاختلاط مع اقرانه ويجد في تجنبهم مخرجا مريحا له.


ولعلاج تلك المشكلة نقترح اتباع التالي :
التعرف على الاسباب وعلاجها فمثلا ان كان سبب خجل الطفل هو اضطراب باللغة على الوالدين ان يسارعا في علاج هذه المشكلة لدى الطفل .
1ـ تشجيع الطفل على الثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره

2ـ عدم مقارنته بالأطفال الآخرين ممن هم افضل منه

3ـ توفيرقدر كاف من الرعاية والعطف والمحبة

4ـالابتعاد عن نقد الطفل باستمرار وخاصة عند اقرانه اواخوته

5ـ يجب ان لاتدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته

6ـ العمل على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية

7ـ الثناء على انجازاته ولوكانت قليلة

8ـ أن يشجع الطفل على الحوار من قبل الوالدين كما يجب ان يشجع على الحوار مع الاخرين

9ـ تدربيه على الاسترخاء لتقليل الحساسية من الخجل

10ـ أخذه في نزهة الى احد المتنزهات واشراكه في اللعب مع الاطفال

11ـ العلاج العقلي الانفعالي بتعليم الطفل ان يتحدث مع ذاته لمحاولة القضاء على الافكار السلبية مثل ( انا خجول ) وابدالها بافكار اكثر ايجابية مثل ( سأنجح ، سأكون اكثر جرأة ).







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 10-10-2002, 02:53 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


أعط طفلك فرصة لاستكشاف بيئته



نقطة هامة وهي انه على الأهل إعطاء طفلهم فرصة التفاعل مع المجتمع الخارجي لأن الأهل عادة يضعون المجتمع على هامش حياته وإذا لم تتدارك الأسرة إهمالها لهذه الجزيئة فسوف يعاني الطفل من الخجل عندما يكبر.

حول هذا الموضوع يقول الدكتور : "يسري عبد المحسن" ، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس بالقاهرة :

ينتج الخجل عند الأطفال من طريقة تعامل الأم والأب معهم فالطفل الذي يقلل الوالدان من شأنه ويركزان على أخطائه ولا يأخذ فرصة كافية لاستكشاف البيئة من حوله والتعرف على الآخرين ولا يحظى بكلمات الثناء مثلما يحظى بكلمات التوبيخ هذا الطفل يفقد الثقة بنفسه ويشعر أن أي شيء يقوم به خطأ والعكس تماما فالطفل الذي ينال قدرا أكبر من الاهتمام والحب لا ينشأ خجول فإحساس الطفل بالثقة بالنفس ضروري جدا لأنه كائن اجتماعي وسلوكه الفردي نتاج مباشر للسياق الاجتماعي المحيط به .

ولذلك لا يعتبر علم الاجتماع الطفل وحده مقياسا لهذه النظرية لأن الجماعات الاجتماعية الصغيرة والمؤسسات مثل المدرسة تشكل أفكاره وسلوكه وقد يكون الخجل أحد مظاهر الاضطرابات النفسية مثل اضطراب القلق الاجتماعي الذي يشعر به الطفل بملاحظة الآخرين له عندما يتواجد وسط مجتمع ما أو في مكان عام / فلا يستطيع الكلام وترتعش سداه وقد تحدث هذه الحالة عندما يتكلم الطفل مع أستاذه فالقلق الاجتماعي قرين للقلق النفسي كما ان الطفل المكتئب تقل ثقته بنفسه ويضخم من أخطائه ويشعر بالخجل في أي موقف اجتماعي يواجهه .

والطفل المنطوي ليس خجولا ولكنه يفضل الانعزال نتيجة مشاعره تجاه الآخرين ويكون متقوقعا على ذاته فهذه كلها اضطرابات نفسية تختلف عن الخجل التكويني الذي نشأ الطفل عليه وأصبح جزءا من شخصيته .
وهناك علاقة كبيره بين خجل الطفل وقدراته العقلية لأن غالبا ما يكون الخجل ناتجا عن عدم القدرة على التعبير نظرا لأن الجسم ينمو بسرعة وقد لا ينمو العقل بنفس السرعة وهذا التناقض بين السرعتين يعمل على ظهور الخجل نتيجة لعدم نمو ملكات التعبير والاستيعاب وقدرات العامل مع الآخرين فالشخص لا يجد الحصيلة اللغوية التي يعبر بها عن نفسه في أي موقف يقع فيه فصياغة المشاعر في كلمات سمة من سمات النضج لذا قد يشعر الطفل بالإحباط في تعاملاته يضاف إلى ذلك عامل النشأة فإذا كانت البيئة منغلقة لاتسمح له بالاحتكاك بالأقارب والأصدقاء أو الجيران بالشكل الطبيعي العادي يكون الطفل حساسا جدا في تعامله وخاصة إذا كانت الأسرة تحترم أي سلوك اجتماعي عادي أو عاطفة مثل خفة الدم والحوار مع الآخرين .

فعندئذ يشعر الطفل ان أهله يجرحون هذه المشاعر فيحاول كبح شعوره ويبتعد عن الآخرين خشية ان يظهر عليه ما يحرمه أهله فللخجل علاقة بالاشعورفإذا وجد الشخص ان إحساسا ما سوف يظهر عليه الخجل يبتعد ليخفي هذا الإحساس مما يؤدي إلى تراكم هذه السمة لديه باستمرار .







التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..