مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > وَاحَةُ الْنَّفْسَ .. مَرْكَزِ تَطَوّيرَ الذَّاتِ .. مُشْكِلَاتِ الْتَّرْبِيَةِ وَالْطُّفُوْلَةَ > «● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا
«● أَمْرَاضٍ الَاطْفَالِ وَعِلَاجِهَا لحميع مشكلات الاطفال النفسية والعقلية والاضطرابات السلوكية المختلفة

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2002, 12:15 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


مشاكل اضطرابات النوم :

وتتخذ اشكال عدة :
الأرق المصحوب بالتقلب وكثرة الحركة وهي حالة يتعذر فيها على الطفل النوم
افراط النوم ويبدو فيها خمول الطفل واضحا وميله الى النوم ساعات عديدة نهار بالاضافة الى ساعات نومه المعتادة في الليل
الصراخ والخوف الشديد اثناء النوم مصحوبا بالبكاء
المشي اثناء النوم او الكلام او الاستيقاظ المبكر او قرض الاسنان وغيرها..




اسباب مشاكل اضطرابا ت النوم :

1-الضغوط النفسية والتوتر والارهاق الجسدي.

2-تغير مكان النوم فبعض الاطفال لايحب التغيير وتربطه علاقة قوية بسريره وغرفته .

3-الحرمان من الام ووجود مشكلةاما اسرية اومدرسية.

4-الرغبات المكبوته او الشعور بالذنب او الخوف من الوقوع في الخطأ والتفكير في ذلك.

5-الممارسات الخاطئة التي يكسبها الوالدين للطفل قبل نومه كهدهدته

6-اسباب عضوية : كفقر الدم او اختلال الهرمونات او سوء التغذية او تناول بعض الادويةواصابات الجهاز العصبي .

7-سماع الطفل للقصص المرعبة اومشاهدته للافلام المخيفة .


8-ارغام الطفل على النوم وتخويفه ان لم ينام بالحيوانات او الوحوش او نومه في غرفة مظلمة.



ويقترح لعلاج المشكلة :

1-تنظيم وقت الطفل بوضع برنامج منظم لساعات نومه ويقظته وذلك يبعده عن مشكلة عدم الرعبة في النوم او الأرق ويجعله اكثر استعدادا للنوم .

2-يجب ان تكون الساعة التي تسبق نوم الطفل مريحة وهادئة وخالية من الشجاروالانفعالات مع الطفل اوداخل الاسرة.

3-الحزم مع الطفل فعليه ان ينام وان يترك له مكان نومه متجاهلين مناشدته اوقليلا من طلباته .

4-تنبيه الطفل قبل موعد نومه كي يستعد بأنهاء لعبه وهواياته قبل موعد النوم .

5-وضع لعب مشوقة على سرير الطفل تجعله يشعر بالامان ويقبل على النوم وتؤنس وحشته ووحدته .

6-البعد عن اللوم والتهديد ومنح الطفل الحب والحنان .

7-اضاءة غرفة الطفل بالابجورات او المصابيح ذات النور الضئيل وان لانتركه ينام في الظلام حتى لايخاف.

8- تجنب وضع سرير الطفل في اماكن تجعله يرى ظلال اوتحرك ستائر كي لاتخيفه.

9- سرد قصة هادفة غيرمخيفة على الطفل قبل نومه.

10-عدم استخدام النوم كعقاب للطفل حتى لايربط الطفل ذلك المفهوم في ذهنه فيتجنب النوم.







رد مع اقتباس
قديم 30-04-2002, 05:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


الطفل والنوم

ينصح اطباء الاطفال الوالدين بان يتركا وليدهما الرضيع مستسلما للنوم حتى ولو نام معظم ساعات اليوم لأن المعدل الطبيعي لنوم الاطفال حديثي الولادة هو 17 ساعة يوميااما متوسط ساعات النوم للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات فيبلغ حوالي 13ساعة في اليوم حيث تقل ساعات يومه تدريجيااما الطفل الذي يبلغ ثلاثة واربعة اعوام فإنه يكون قد اعتاد على نمط جديد في النوم ومن ثم ينام على فترات متقطعة ولكنها في مجملها اقل من ثلاثة عشر ساعة ثم يبدأ في اكتساب عادة النوم المنتظم لساعات مناسبة وأوقات معينة دون غيرها







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2002, 03:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


Question طفلي لايحب النوم !!!!!

حين يعلن طفلك عدم رغبته في النوم ربما يريد ان يلفت انتباهك اليها لأنه بحاجة الى هذا الانتباه ، اوانه فعلا غير متعب وليس قادرة على النوم وبحاجة لبعض الوقت .. وربما يربط موعد نومه بالوحدة والظلمة ويود الهرب من ذلك ، هنا لابد من التوقف قليلا وطرح السؤال المهم وهو

لماذا تعانين من هذه المشكلة كل ليلة ؟؟؟

هناك بعض الأطفال الذين يملكون طاقة وحيوية اثناء الليل تؤديان الى عدم قدرتهم على النوم في موعد مقبول ومعقول من الأم ولكنهم في النهار يشعرون بالتعب ويعوضون عن سهر الليل بالنوم في النهار ، لكن في هذه الحالة ، أي عندما يكون توقيت الطفل البيولوجي متزامنا مع الاوقات التي
تودالأم خلالها القيام بدورها الروتيني فهذا يؤدي الى الصعوبة ليلا ونهارا على حد سواء ، انها اشبه بحرب باردة بين الأم وطفلها ...


لكن كيف يمكن ان تنهي هذه الحرب وتتمكني من تعودي طفلك الى النوم المنتظم ليلا ؟؟

هنا يشير الاختصاصيون الى انه هناك عدة عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار وهذه العوامل تكون متتالية من عمر لآخر وتعتبر المفتاح الرئيس للتعامل مع هذا الطفل واقناعه بأيقاف محاربته للذهاب الى النوم وفي الأغلب تعاني الأم من هذه المشكلة حين يكون طفلها بين الثانية والخامسة من عمره


ومن العوامل الأساسية التي تجعل الطفل في هذا السن أي اثناء وجوده في الحضانة اوروضة الأطفال يقاوم الذهاب الى النوم هو :


الخوف من الليل والاحساس بعدم الاطمئنان

اذ ان هناك بعض الاطفال يخشون النوم بمفردهم في غرفة مظلمة ، وان هذه الحالة ناناجمع عن خيال الطفل الذي يتصور وددود اشياء مخيفه بالغرفة او تحت السرير حين تطفأ الانوار وربما هذه الحالة ناتجة عن اخافة الطفل من اشياء مرعبة وغير موجودة فقط لجعله مطيعا والاستجابة لما يطلب منه ، وهذا الاسلوب خاطئ جدا حيث تصبح مجرد فكرة الاستعداد للذهاب الى النوم سببا يجعل الطفل خائفا بشكل لايوصف كما ان هذا العمر هوا لعمر الذي يعاني في الطفل من قلق الأنفصال والابتعاد عن والدته أثناء الليل ، وذلك شبيه جدا بالمرحلة التي كان يرفض فيها الذهاب الى المدرسة نتيجة لخوفه من الابتعاد عن امه من جانب اخر ، قد تكون الحركة والاصوات في المنزل سببا لرفض الطفل الذهب الى النوم خاصة اذا كان لديه اخوة اكبر منه سنا يسمح لهم بالبقاء فترة اطلو منه قبل الذهاب للنوم وهذا يعتبر سبب اخر لرفض الطفل النوم لأنه يريد ان يتعامل كأخوته وان يسهر ويلعب معهم هذا دون ان ننسيى ان نوم الطفل لفترة طويلة بعد الغذاء او اثناء النهار يؤدي الى احساسه الفعلي باليقظه وعدم القدرة على النوم في الوقت المحدد .



وتوجد العديد من الطرق الكفيلة بتعويد الطفل على الذهاب للنوم ومن هذه الطرق :

1- خصصي حوالي الساعة من الوقت لطفلك قببل موعد ذهابه الى النوم للجلوس معه واحساسه بأمان والطمأنينه بحيث يصبح هادئا ومسترخيا .

2- قومي بتجهيزه للنوم وذلك بأن تساعديه على اخذ حمام دافئ .

3- اشعريه انه قادر على القيام بهذه المهمة بنفسه ولكن تحت اشرافك وفي الوقت الذي تقومين فيه انت بهه المهمخة او معظمها الا ان مشاركته لك تشعره بإنجاز امر كبير وتتعبه قليلا بحيث ينام بشكل اسرع .

4- نظفي أسنانه بالفرشاة والمعجون ودربيه على القيام بهذه المهمة بنفسه

5- حين تعرفين عدد الساعات اليت يحتاجها طفلك للنوم حددي وقتا معينا لذهابه الى النوم واستمري في التأكيد على هذا الموعد قدر المستطاع دون اجباره .

6- أقرئي له قصة وهو في السرير وهذا شيئ مفضل لديه .

7- حددي له الروتين الوادب اتباعه قبل النوم ، أي قبل موعد النوم بفترة نصف ساعةاوماشابه واعملي على تذكيره بالواجبات التي عليه تنفيذها مثل ارتداء ثياب النوم وتنظيف اسنانه بمفرده ومن ثم اطفاء النور في الموعد المحدد مثلا الساعة الثامنة مساء .

8- قدمي لطفلك بعض الحوافز التي تشجعه على الذهاب للنوم كالقول له : اذا كنت جاهزا للنوم عند الساعة السابعة والنصف فبإمكانه ان يستفيد من نصف ساعة اضافية في عمل شيء يريده في غرقته او انك ستقومين بقراءة او حكاية قصتين له بدل الواحدة واذا نجحتي واعتاد الطفل على انوم في الوقت المحدد دون عناء فكافئيه بأخذه الى مكان محبب نزهة قصيرة ، ملاهي ، او غيرها من الحوافز المشجعه.

9- من المهم جدا البحث مع طفلك ومناقشته القضايا التي تشغل باله اذ يمكن ان يعاني من مشكلة مع زميل له في المدرسة اولايستلطف مدرسة معيه حاولي تفهم اوضاعه النفسية خاصة اذا كان في عمر يساعده على التعبير عن نفسه وايجاد الحلول المناسبة لمشكلاته لكي تتأ:دي انه غير قلق ويتمتع بالاستقرار النفسي كما من المهم جدا مناقشة اسباب خوفه اذا كان يشعر بالخوف ليلا وحين تعرفين عزيزتي الأم الاسباب الكامنة وراء رفض طفلك الذهاب للنوم سوف تتمكنني من ايجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة وكما يقال ( اذا عرف السبب بطل العجب ).







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 10-10-2002, 02:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


اضطرابات النوم عند الأطفال



النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .

فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادته ينام ما يقارب 22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنه يقوم لحاجة .

وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و 8 ساعات في سن المراهقة .

وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمو نموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية .

أخطاء نقع فيها :

أولا : إن تأخر النوم بالنسبة للطفل يحدث عنده توترات عصبية وخاصة عنما يستيقظ للمدرسة ولم يأخذ كفايته من النوم ، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز في الفصل أو النوم فيه .

ثانيا : إن بعض الأسر تحدد مواعيد ثابتة لا تتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل حدد له موعد الثامنة ليلا ، ولذلك يجب عليه أن يلتزم به مهما تكن الظروف ، وهذا خطأ لأن الطفل لو كان يستمتع باللعب ثم أجبر على النوم فإن ذلك اضطهاد له وعدم احترام لشخصيته وكذلك فإن الطفل ينام متوترا مما ينعكس ذلك على نومه من الأحلام المزعجة وعدم الارتياح في النوم .

ثالثا : بعض الآباء يوقظ ابنه من النوم لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة ، وخاصة عندما يكون الأب مشغولا طول اليوم وليس عنده إلا هذه الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنك قطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب أن ينام مرة أخرى بارتياح .

رابعا : بعض الآباء ينتهج أسلوب التخويف وبث الرعب في نفس الطفل لكي ينام ، وهذا أكبر خطأ يقع فيه الآباء .

خامسا : بعض الأمهات قد تقص على ابنها حكايات قد تكون مخيفة وبالتالي تنعكس آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكل أحلام مزعجة مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .

سادسا : بعض الأسر قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء أو غيرهما وخاصة قبل النوم مباشرة ، وذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي الذي تشتكي منه معظم الأسر .

سابعا : غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم والظلام الدامس يزرع الخوف في نفس الطفل من الظلام كما يسبب عدم الاستقرار والاضطراب في النوم .

ثامنا : عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعض الأسر تسمح للطفل أن ينام مع الوالدين أو الأم حتى سن السادسة وهذا خطأ كبير ؛ لأنه في هذه الحالة ينشأ اتكاليا غير مستقر .

لذلك ننصح بأن نعود الطفل النوم منذ الصغر أي من السنة الأولى بالنوم لوحده حتى يتعود على ذلك .

واخيرا : نجد أن كثيراً من المشكلات التي يعانيها الأطفال سواء في التبول اللاإرادي أو الخوف من الظلام أو الصراخ أثناء النوم أو النوم في المدرسة أو عدم الاستيعاب أو عدم الذهاب إلى المدرسة .. كلها بسبب الاضطراب في النوم وعدم الاستقرار .







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 15-04-2003, 09:07 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


أشكرك غاليتي ترانيم النفس ماشاءالله عليك مواضيعك دائما تأتي في اوقات احوج ما اكون لمثلها ....

عزيزتي ابنتي تعاني من اضرابات النوم بشكل متكرر منذ ولادتها فالايام التي لا افيق فيها بالليل على بكائها اصبحت مستغربة حتى احيانا اشك ان بها شيء لا سمح الله .....

عمرها الآن سنتين وشهرين يعني من المفترض ان تنام بشكل متواصل وطبيعي ولكنها وخصوصا بالفترة الأخيرة منذ شهرين وبالاخص منذ بداية الاحداث الاخيرة وهي تصحو بشكل متكرر افضله مرتين الى ثلاث مرات اما في الاسبوع هذا فهي لا تنام بأصح التعبير ولا تجعلني لا انا ولا والدها ننام ....

ابنتي متعلقة بشكل كبير بوالدها بسبب غيابه في الخارج فترات طويلة نسبيا وفي وجوده يحاول تعويضها بشكل تتعلق فيه لدرجة لا تريد تركه حتى وهو نائم فتتردد عليه من حين لآخر وهذا شيء يخفيني خصوصا وانه في هذا الاسبوع سيغادرنا بالسلامة وبالتالي لا اعلم سبب صياحها المتكرر ليلا وتصحى وهي تبكي وتتكلم بكلمات غير مفهومة

أعتقد انها تحلم وانها تخاف من شيء ما ولكن لا اعلم ماهو فالخادمة جديدة ولا تعرف التحدث بالعربي اما السابقة فكانت متعلقة تقريبا فيها وذلك لوجودها في الصباح واثناء لعبها في حديقة المنزل معها وهي غادرت بالاسبوع السابق .....
ولم تكن تلك الخادمة تخوفها باعتقادي وحتى لو لماذا لم تكن هذه الحالة الا في الفترة الاخيرة ....

اتعتقدين بسبب التلفزيون ولكني لا تشاهد الا قناة سبيس تون وهي قناة اطفال كما تعلمين وجيدة ....

ملاحظة ابنتي صار لها شهر تقريبا لا تنام في الظهيرة تصحو متأخرا وتنام في منتصف الليل عادة تنام احيانا او تغفو عندما نخرج وتكون معنا في الساعة الثامنة ......

ما رأيك بحالتها وما تفسيرك لها وكيفية علاج هذه الحالة ....لتهنئ بنوم هادئ كباقي الاطفال وبالتالي اهنأ انا بقليل من نوم الليل بالتالي .....







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 16-04-2003, 03:51 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


اولا اهلا بك اختي مزون بعد فترة غياب اعتقد انها طويلة واشكرك على تواصلك

بالنسبة لحالة ابنتك في الحقيقة ان الطفل لايبكي الاعندما يعاني من امر ما يقلقه وهذا الامر لابد من معرفته وبالتالي علاجه

الشعور بعدم الامان هو ماتشعر به الطفلة من خلال وصفك لحالتها فالقلق والتوتر والخوف يمنعها من النوم بشكل هادئ ومريح

انه شيء مكبوت ومؤلم تشعر به الطفلة ولاتستطيع التعبيرعنه الا بهذه الطريقة

لابد ان هناك اسبابا لابد من معرفتها وبالتالي علاجها

اعتقد ان التلفزيون له دور كبير فيما تشعربه وماتشاهده ينعكس عليها سلبا في المنام فتخاف وبالتالي لاتستطيع ان تنام نوما مريحا وهادئا

ايضا ربما انها تتعرض لبعض المشكلات او المواقف في حالة اليقظة اما قسوة اواو تأنيب ااو او غيرها من الاساليب التربوية التي تشعرها بالخوف والقلق فتكبت هذه المشاعر المؤلمة وتنعكس سلبا على نفسيتها لتعبر عنها بشكل صراخ وتشكل اضطرابا في النوم

ايضا وجود خادمة في المنزل يجعلنا نضع اكثرمن علامة استفهام ؟؟

اذا كنتي امرأة عاملة وتخرجين وتتركينها في المنزل وحدها هذا ايضا سبب واضح في شعورها بعدم الامان

كذلك ربما يرجع ذلك لسبب عضوي ...

ارى ياعزيزتي ان تحاولي عمل برنامج معين مع الطفلة بحيث يخف هذا الشعور تدريجيا عنها ومن ذلك

محاولة ابعادها عن مشاهدة تلك القنوات وخاصة قبل النوم

حاولي اشعارها بالحب والحنان وضمها وتقبيلها قبل النوم واشعارها بالامان بصفة عامة

تجنب القسوة ان كان هناك قسوة سواء بالمعاملة او باللفظ واشعارها بالتقبل

مع كثرة الاحتكاك بطفلتك واللعب معها تستطيعين ان تكتشفي ماتخاف منه او مايقلقها فحاولي ان تتعرفي على ذلك من خلال اللعب معها والكشف عن تلك المشاعر المكبوتة التي تشعربها ولاتستطيع التعبير عنها

قصي عليها قصة ممتعة هي تحبها وحاولي مناقشتها بها

اتمنى لك التوفيق ....







التوقيع


آخر تعديل ترانيم النفس يوم 16-04-2003 في 03:53 AM.
رد مع اقتباس
قديم 16-04-2003, 09:46 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


شكرا لك اختي العزيزة ترانيم :::

ابنتي صغيرة وقد لا تستطيع التعبير عن مخاوفها بالشكل الذي افهمه ولكن استطيع ان اقول لك انها طفلة مدللة جدا من قبل والدها وجدتها وتقريبا كل البيت وصدقيني حتى انا الجانب الصارم الذي احاول ان ارجح كفة التربية ايضا ادللها وغالبا ما ارضخ لمطالبها واكثر شيء يلين جانبي معها عند سفر والدها لأني اعرف انها تفتقده واحاول ان اعوضها جزءا عن غيابه مح محاولة اصلاح ما افسده دلال والدها ....

ان كان هناك مخاوف اعتقد انه من التلفزيون ولكن هذه القناة تقفل بعد الثامنة وابنتي لا تنام قبل الثانية عشر ليلا يعني ان هناك تأثير يكون في العقل الباطن ومع ذلك فالقناة تعليمية هادفة بالاضافة الى انها ترفيهية ولا تتابع ابنتي غيرها ....

مثلا عندك بالامس نامت والحمدلله بشكل افضل من سابقه ولكن ابنتي بطبيعة نومها عسرة يعني منذ مهدها وهي لا تنام نومة واحدة كباقي الاطفال في سنها والمفروض انها تعاني من اضطرابات النوم بشكل قليل الآن عن السابق ولكن صدقيني اليوم الذي لا تصحيني فيه اخاف واعتقد انها قد تكون مريضة او بها مكروه والحمدلله والمنة ....

هي تعاني من فقر الدم واعطيها مقوي للحديد وانتهى قبل اسابيع بعد كورس علاجي ولكن في احدى المرات قبل نومها قالت واوي يفتح باب ولا اعلم كيف اتت بهذا الكلام علما لا انا ولا والدها تكلمنا بهذا الامر ولم نحاول اخافتها ابدا بل على العكس هي تخاف من الاصوات العالية والبرق وكذلك صافرات الانذار قبل فترة في خضم الاحداث السابقة ....

اما الآن فلا اعتقد الا ان كان لعبها مع ابناء عمومتها وعلى العلم انهم صغار اكبرهم في السادسة ولا يعبون الا عندي ام عند امهم ...

عزيزتي انا احاول ان احضنها واقبلها بل وافرح حين تأتي تريد االنوم بحضني ولكنها اغلب الاحيان تطلب سريرها وصدقيني عندما تصحو متكررا اخذها عندي في سريري وهي بقربي ولكن تتكرر الاستيقاظ وحتى هي معي .....

اما الخادمة فترافقها صباحا ولكن ليست دائما معها فأنا مع اهل زوجي في المنزل وعند الظهر تنزل عند جدتها واعمامهاوالآن اصبحت تتغدى عندها بدون وجود ولا تريد اصلا الخادمة .....

اما عند عودتي فتكون عندي او تلعب مع ابناء عمومتها او في الحديقة ايضا مع ابناء عمها وانت تعلمين لابد من مرافقة الخادمة لها لأني لا استطيع مرافقتها عند شقة عمها او الحديقة الخارجية

عموما عند وجود والدها دائما تخرج معنا ونأخذها للالعاب والترفيه دائما اما عند وجوده خارجا فتقل هذه الخروجيات ....


اتمنى ان تزول او تخف كسابقاتها .....اشكرك على الرد ....







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2003, 11:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إختصاصية نفسية وتربوية

الصورة الرمزية ترانيم النفس

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


ترانيم النفس غير متصل


اختي مزون

التدليل الزائد والقسوة الزائدة كلاهما يؤديان لنفس النتائج >> اضطراب في شخصية الطفل وعدم شعوره بالامن النفسي

هذا سبب رئيس جدا في شعور الطفلة بعدم التكيف اثناء النوم

ايضا اشك كثيرا ان هناك من يخيفها ففتشي عن سبب هذا الخوف فالطفل لايبكي ولايأتيه اضطراب هكذا عبثا لابد من سبب ما

وحاولي معالجة القلق الذي تشعر به الطفلة بتشجيعها في اليقظة على التعبير عن ذلك من خلال الالعاب ومراقبتها حتى تكتشفين مابها

ايضا راقبي لعبها مع الاطفال من بعيد وتصرفات الاخرين معها ربما هناك من يخيفها وانت لاتعلمين

وحاولي مناقشة والدها بتعديل طريقته في معاملة ابنته لأن تدليله لها ليس في صالحها ويؤثر على نفسيتها فلا بد من تغيير نمط المعاملة تدريجيا

اتمنى لك التوفيق ......







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 29-04-2003, 10:36 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
اسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مزون غير متصل


شكرا لك جزيلا عزيزتي ترانيم ::::

لحد الآن ابنتي تعاني من النوم المضطرب وان اصبحت في اليومين السابقين تنام افضل من السابق ولعل اختي الفاضلة ان السبب في احلامها ففي الامس عند عودتي من العمل لازمتني حتى وانا ااكل غدائي وتريد النوم في حضني وكانت جدا متعلقة منذ الامس واعتقد انها تعاني من فراق والدها على الارجح .....

عموما هكذا ابنتي منذ ولادتها نومها غير منضبط فأيام قليلة يكون نومها جيدا واكثر الايام لا تنام بشكل جيد الا بعد الخامسة صباحا ....

انا عزيزتي لست شديدة ولكني حازمة معها حتى استطيع موازنة الدلع الزائد ولله الحمد هي في الغالب تطيعني وتسمع الكلام وخصوصا في غياب والدها .....

اشكرك اختي العزيزة على الرد والمشاركة ...







التوقيع


شكر خاص للغالية النابلسية على اهدائي هذا التوقيع ( جزاك الله خير يالغالية )

* لا تحتقر عملا عملته بنيـــة خالصة ... فالقليــل مع الإخــــلاص كثيــــر..

*لكل من يعانـــي ألما من اليــــوم ... غدا يـــــوم آخــــــر...

_____________________________

sweet baby

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:32 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..